موضوع: كيف تضاعف من قدراتك العقلية ؟ الأربعاء يونيو 29, 2011 1:44 am
أهم الأمور التي عليك القيام بها لكي تضاعف من قدراتك العقلية فيما يلي :
1 ـ الاقتناع بأنك متعلم بارع من خلال تغلبك على الحواجز التي تقف دون تعلمك فوراً وبصورة فائقة . 2 ـ الوصول إلى حالتك التعلُّمية المثلى التي تكون فيها في أقصى درجات التعلُّم من خلال أداء بعض التمارين التنشيطية للمخ . 3 ـ اكتشاف الأسلوب الذي يناسبك في التعلم ، والذي يختلف عن الأساليب التي تناسب غيرك من البشر . 4 ـ اكتشاف أفضل الحواس التي تتعلم بها وتستعملها في تعلمك أكثر من غيرها . 5 ـ اكتشاف أفضل الموارد لتعلمك .
ونذكر فيما يلي بعض التفصيل لما سبق :
ـ1 أنت متعلم بارع : إن جميع البشر قابلون للتعلم بالطبيعة ، غير أن معظمنا لا يدرك ذلك لسببين : • الخبرات التعليمية السلبية داخل وخارج النظام التعليمي . • الافتقار إلى التدريب على كيفية تطبيق مواهب التعلم الطبيعية الموثوق بها على التعلم . وهناك عدة حواجز نضعها بأنفسنا لأنفسنا تحول دون تعلُّمنا بصورة فضلى ، ولا بد من التغلب عليها بعد أن نكتشف أنها واهية وغير حقيقية . ومن هذه الحواجز الادعاء بأن : " التعلم مثير للضجر " ، " لستُ متعلماً جيداً " ، " لا أستطيع أن أفهم هذا الموضوع " ، " لن أتذكر ما أتعلمه" . • أما مقولة أن التعلم مثير للضجر فهي غير صحيحة ، ويكفي أن تسترجع بعض ذكرياتك حيث ستجد أن هناك أوقاتاً كثيرة كانت فرص التعلم خلالها مفعمة بالإثارة ، وأنك كنت مستغرقاً فيها لدرجة نسيان نفسك خلالها . • وأما الاعتقاد بأنك لستَ متعلماً جيداً ، فهو اعتقاد خاطئ ، ولولا أنك متعلم بارع فما الذي يجبرك على قراءة هذه المقالة ؟ • وأما مقولتك بأنك لا تستطيع أن تفهم الموضوع الفلاني ، فاكتساب معرفة عن شيء يحقق لك المتعة وتعلمك لشيءٍ ما يدل على إمكان تعلم شيء آخر . • وأما مقولتك بأنك لن تتذكر ما تتعلمه ، فهي غير صحيحة ، ويكفي أن تبتعد عن أسلوب " الدفع والترهيب " وتستبدله بأسلوب " الحث والترغيب " في هذا المجال ، وحوِّل تركيزك من توقع وقوع الكارثة وعدم تذكر الموضوع إلى توقع الحصول على المنافع والشعور بالابتهاج لمعرفة موضوع جديد وإجادته .
ـ2 الوصول إلى حالتك التعلُّمية المثلى : إذا استعرضتَ شريط حياتك ، فستذكر على الأقل مرة واحدة كان التعلم فيها بالنسبة لك جيداً بصورة استثنائية إلى الحد الذي لا زال يحتل مكانة نابضة بالحيوية في ذاكرتك . والسبب في ذلك أنك كنت في قمة حالة التعلم ، أو ما يمكن أن نطلق عليه " الحالة التعلمية المثلى " . ولم تعد مثل هذه الحالة أمراً عشوائياً يأتي ويذهب متى شاء ، بل أصبح بالإمكان الوصول إليها متى اقتضت الضرورة ذلك عن طريق بعض التدريبات الخاصة للمخ . وقد بينت الفحوص أن المخ يرسل موجات كهرومغناطيسية تختلف سرعتها بحسب حالة الشخص كما يلي : أ ـ موجات دلتا ( 3 ـ 6ذبذبة في الثانية ) ـ مرحلة النوم العميق و الأحلام . ب ـ موجات ثيتا ( 5 ـ 7 ذبذبة في الثانية ) ـ الوسن ,أحلام اليقظة,الأفكار و الحلول. ج ـ موجات ألفا ( 8 ـ 12 ذبذبة في الثانية ) ـ الاسترخاء ,الإبداع,حالة التعلّم و تركيز الانتباه . د ـ موجات بيتا ( 14 ـ 33 ذبذبة في الثانية ) ـ الإدراك الواعي. وللوصول إلى حالة التعلم المثلى وتعميقها وتثبيتها يمكنك القيام بما يلي على التوالي : أ ـ استخدام التنفس العميق لخلق حالة التعلم المثلى . ب ـ استخدام الاسترخاء لتعميق حالة التعلم المثلى . ج ـ استخدام التوكيدات لتعميق حالة التعلم المثلى .
ـ 3 اكتشف أسلوبك المميز في التعلم : لكل شخص منا شخصية متفردة عن الآخر ، ولكل منا له أسلوبه الخاص في العمل . ومحاولة الحصول على معلومات جديدة باستخدام منهج لا يناسب احتياجاتك وقوتك المتميزة تشبه محاولة السباحة ضد تيار قوي . وقد اكتشف الباحثان دافيد لويس وجيمس جرين عضوا جمعية دراسة الطاقة العقلية بلندن أن نصفنا يتعلم بأفضل ما يكون عندما نعالج موضوعاً جديداً من العام إلى الخاص ، بينما النصف الآخر يحقق أفضل النتائج عند معالجة الموضوع من الخاص إلى العام . أما الصنف الأول فيتصفون بما يلي : يبدءون بنظرة واسعة ـ يبحثون عن المبادىء العامة والأفكار الكبيرة ـ يربطون كل شيء يعرفونه بموضوع البحث ـ يتَّصفون بالسرعة في عقد مقارنات وملاحظة العلاقات بين الأشياء ـ يفضلون المواقف غير المنظمة ـ يحبون الدخول في الموضوع مباشرةً . أما الصنف الثاني فيتصفون بما يلي : يبدءون بالحقائق ـ يستخدمون أسلوباً منهجياً منظماً ـ يعرفون كل التفاصيل الدقيقة عن الموضوع قبل الانتقال إلى غيره ـ لهم أهداف محددة وواضحة ـ لا يركزون على الأمور ذات العلاقة المباشرة بالموضوع ـ يضعف أداؤهم في المواقف غير المنظمة . فلا بد أن تتعرف على الأسلوب الذي يناسبك للتتعلم بواسطته ، ولا بد للمعلم من أن يراوح بين الأسلوبين في تدريسه حتى لا يظلم نصف الطلاب على حساب النصف الآخر .
ـ4 اكتشف أفضل حواس التعلم لديك : تستخدم الحواس في التعلم بصورة أو بأخرى ، وتوضح الدراسات التي أجراها هاورد جاردنر عالم النفس من جامعة هارفارد أن استخدام الحاسة الصحيحة ينتج عنه زيادة ملحوظة في القدرة على التعلم ، فالشخص الذي يتصف بحاسة سمع قوية يستفيد من المحاضرات أكثر من الشخص الذي تعد حاسة الإبصار أقوى الحواس لديه ، وتوصل البروفيسور جاردنر في بحثه إلى أن هناك سبع حواس تعلُّمية هي : الحاسة اللغوية ـ الحاسة المنطقية ـ الحاسة البصرية ـ الحاسة الموسيقية ( السمعية ) ـ الحاسة الجسدية ( حركة الجسد ) ـ الحاسة الفردية ( معرفة الذات ) ـ الحاسة الجماعية ( معرفة الآخرين .( فهل فكرتَ من قبل في أفضل أو أقوى الحواس التي تتمتع بها . . أهي الحاسة اللغوية أم المنطقية أم السمعية أم البصرية أم الجسدية أم الفردية أم الجماعية ؟ أم هي خليط من هذا وذاك ؟
ـ5 اكتشف أفضل الموارد لتعلمك : يوجد اليوم تزايد خطير وسريع في موارد التعلم ، فهناك الإنترنت وشرائط الفيديو وأسطوانات الليزر والكتب والمجلات والكراسات والكتيِّبات والمحاضرات والندوات وورش العمل والدورات التدريبية والفصول الدراسية والعروض . فعندما تربط نفسك بنوع من الموارد غير المناسبة لأسلوبك المتميز في التعليم فإنك لا تضيع وقتك هباءً فحسب ، بل تتعرض لتجربة تعلُّمية خاسرة تضاف إلى شعورك بأنك لم تُخلَق لتكون متعلماً جيداً .اختر ما يناسب أسلوبك الخاص في التعلم فتتحول عملية اكتساب المعلومات والمعارف إلى عملية ممتعة وسريعة الخُطَى ، وهذا يمنحك إحساساً بقدر أكبر من الثقة بقدراتك في التعلم
*تمرين املأ الفراغات في الاستبانة التالية . ولتكن هذه الاستبانة دليلك نحو حصولك على تعلُّم أفضل : 1 ـ أنا متعلم من النوع ……………. 2 ـ عندما أبدأ التعلم في موضوعٍ ما ، فإن أفضل طريقة لديَّ هي …………………… 3 ـ أفضل حاستين في التعلم لديَّ هما ………………… و ……………….. وعندما أتعلم شيئاً عن موضوعٍ ما فإن أفضل حاسة من هاتين الحاستين هي ………………….. 4 ـ أجيد التعلم من المصادر التالية ………………………………………….. . والمصادر التي تناسبني وتتاح لي هي ……………….